طريقة علاج البواسير بالثلج

علاج-البواسير-بالثلج

قبل شرح طريقة علاج البواسير بالثلج يمكن إخبارك بأن القولون المستقيم الموجود بجسمك يتكون من وسائد شرجية وهذه الوسائد مغلفة بأنسجة عضلية وهذه الأنسجة العضلية هي محور حديثنا، حيث أن البواسير تظهر عندما تضعف هذه العضلات ويمكن أن تضعف هذه العضلات عند الحمل والولادة أو إتباع العادات الغذائية الخاطئة أو العادات السيئة كالجلوس لفترة طويلة خاصة في وضع التربيعة أو الإمساك وغيرها من الأشياء التي تساهم في إضعاف هذه العضلات، ومن ثم وبزيادة الضغط الدموي علي الأوردة المنطقة في أسفل المستقيم أو حول فتحة الشرج حسب نوع البواسير إما البواسير الداخلية أو البواسير الخارجية، حينها تبدأ الأوردة بالانتفاخ والتمدد بزيادة الضغط عليها لتكون البواسير.

من هنا تأتي فكرة علاج البواسير بالثلج، حيث يعمل الثلج علي انقباض الأوعية الدموية المتضخمة فضلاً عن قدرته العالية علي الحد من درجة ومستوي الالتهاب أو التورم في البواسير.

ويمكن علاج البواسير بالثلج من خلال استعمال ضمادات الثلج مثل كمادات توضع علي المنطقة المصابة، أي فتحة الشرج لمدة 20 دقيقة تقريباً الأمر الذي يؤدي إلي تخدير المنطقة بشكل شبه كامل، قد تشعر بألم في الثواني الأولي من وضع الثلج علي المكان المصاب، والذي يجب أن يكون بلطف وبرقة، لكن بعد ذلك سرعان ما ستتخدر المنطقة وسيقل شعورك بالألم وبهذه الطريقة يمكن وضع الثلج علي المنطقة المصابة لمدة مناسبة حتى ولو كانت في حدود 5 إلي 10 دقائق بشرط المواظبة يومياً علي هذه الطريقة.

ويمكن أيضاً استخدام طريقة قريبة من كمادات الثلج بإعداد الكمادات المجمدة، وتعد الكمادات المجمدة من خلال وضع منشفة يد رطبة ورقيقة في الفريزر لمدة 15 دقيقة بحيث يتم وضعها بعد ذلك علي مكان الإصابة مثل الطريقة السابقة.

ويمكن المساهمة أيضاً في سرعة تحسن الحالة بعمل حمامات جلوس من الماء البارد بحيث يتم نقع المنطقة المصابة بها لمدة مناسبة لتضفي تأثيراً جيداً في ترطيب البواسير والحد من الالتهاب والمساهمة في انقباض الأوعية الدموية كما ذكرنا مسبقاً.

علاج البواسير بالثلج ليس الطريقة الوحيدة من أجل علاج البواسير طبيعياً فهناك العديد من طرق علاج البواسير بدون جراحة والتي تصلح للحالات الغير متقدمة من البواسير، والتي تساهم في علاج البواسير وتحسن حالتها بشكل أساسي. لكن الأمر الهام هنا هو أنه يجب قبل الشروع في علاج البواسير بأي حال أن يتم علاج الإمساك والذي يجب أن يكون من خلال نقاط عديدة ذكرناها مسبقاً وأهمها هو إتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والتي يمكن الحصول عليها من الخضروات والفواكه الطازجة ومن ناحية أخري فقير بالأطعمة والأغذية التي تؤدي إلي الإمساك مثل منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وعدم الجلوس لفترات طويلة وممارسة الرياضة.

أما بخصوص طرق علاج البواسير طبيعياً فهناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن أن تساهم في علاج البواسير بدون تدخل جراحي غير علاج البواسير بالثلج ومن أهم هذه الطرق علاج البواسير بالعسل وعلاج البواسير بالأعشاب ومن بين أهم الأعشاب التي تساهم في علاج البواسير طبيعيا عشبه البواسير والبصل والموز والتين والعاقول والمأميران وغيرها من الأعشاب العديدة كالحنظل والهماميلس وغيرها. كما أن هناك العديد من طرق علاج البواسير الأخرى مثل علاج البواسير بالطب الهندي والعلاج باستخدام الزيوت العطرية وعلاج البواسير بالماء وغيرها من الطرق العديدة السهلة والغير مكلفة والتي تسمح للجميع بعلاج البواسير في البيت بدون أية تكاليف أو مصاريف أو عناء، لكن كما ذكرنا مسبقاً يجب أن تكون هذه العلاجات في وقت مبكر من الإصابة بالبواسير قبل أن تتفاقم درجة الإصابة ونجد أنفسنا أقرباء بشكل اكبر من اللجوء إلي احد عمليات البواسير الجراحية.