جميع اسباب البواسير بالصور

اسباب-البواسير

قبل الخوض في شرح اسباب البواسير، تطرقنا في موضوع سابق لشرح ماهي البواسير؟ لكن لمن لم يقرأ الموضوع بشكل كامل يمكن اختصار تعريف البواسير علي أنها انتفاخات مؤلمة في الأوردة التي توجد بفتحة الشرج أو الجزء السفلي من المستقيم ما يؤدي للشعور بالألم عند الجلوس.

والسؤال التالي الذي يجب طرحه وتوفير إجابة غنية له في هذا الموضوع هو ماهي أسباب البواسير؟ وبالرغم من كون اسباب البواسير عديدة ومختلفة خاصة لتنوع اسباب الإصابة بها للجنسين، إلا انه يمكن اختصارها في الفقرات القليلة التالية:

أهم أسباب البواسير

تعتقد شريحة كبيرة من العامة أن أسباب البواسير تكمن في تناول أنواع المشهيات المختلفة بكثرة كالتوابل والفلفل وغيرها، وبالرغم من كون هذه المنكهات تعد عاملاً مساعداً لظهور أعراض الإصابة بالبواسير أو حدوث التهابات في منطقة المستقيم والشرج أو ظهور الشعور بالألم ، إلا أنها لا تعد سبباً رئيسياً أو مباشراً في الإصابة بالبواسير. بينما يمكن تفصيل أسباب البواسير بالتفصيل في النقاط التالية:

التربيعة

1- الجلوس لفترة طويلة: الجلوس لأوقات طويلة خاصة علي الأرض وبالأخص في الوضع المشهور في بلداننا العربية بإسم التربيع أو التربيعة في أماكن أخري. والسبب وراء كون الجلوس أحد أهم أسباب البواسير هو لأن الدم يزداد تجمعه في منطقة المستقيم والشرج في حين تصعب عودة الدم من هذه المنطقة إلي أوردة البطن الرئيسية مرة أخري. الأمر الذي يؤدي إلي زيادة الضغط علي هذه المنطقة وهو ما تم شرحه في الموضوع المذكور بالأعلى كأحد أسباب الإصابة بالبواسير الرئيسية.

2- الالتهابات الميكروبية: تعد الالتهابات الميكروبية في منطقة المستقيم والشرج أحد أهم أسباب البواسير ولهذه الالتهابات آليات عديدة لا ضرورة لذكرها في موضوعنا لكنها في الغالب تؤدي إلي الإصابة بالبواسير.

الحمل-البواسير

3- الحمل والولادة وتكرارها: تصاحب عمليتي الحمل والولادة عند النساء العديد من التغيرات الطبيعية في بنية الأوردة وتشكيلها، وارتفاع الضغط في البطن بسبب زيادة حجم الرحم الطبيعية أثناء الحمل وجميع هذه العوامل تعد من اسباب البواسير عند النساء.

الامساك

4- الإمساك: يؤدي الإمساك إلي احتقان الأوردة الموجودة بمنطقة الشرج وهو سبب رئيسي في تكون البواسير.

العوامل-الوراثية

5- العوامل الوراثية: تعد العوامل الوراثية أحد أهم أسباب البواسير الأولية والتي قد ينمو حجمها في بعض الأحيان بشكل كبير، لكن علاج هذا النوع من البواسير في وقت مبكر يمكن تكونه مجدداً وغالباً ما يتم علاج هذا النوع بالتدخل الجراحي.

تليف-الكبد

6- الإصابة بتليف الكبد أو الفشل الكبدي: مما هو معروف للأطباء والمتخصصين والمصابين بحالات فشل الكبد أن الأوردة الموجودة في أسفل المريء تحتقن بالدم وتؤدي إلي ظهور دوالي للأوردة في هذه المنطقة وذلك بسبب تشمع وتليف الكبد بسبب العديد من العوامل المرضية والأخطاء السلوكية العديدة التي نحن في غني عن ذكرها الآن، وكحال ظهور دوالي بالمريء تعد الإصابة بالفشل الكبدي أحد اسباب البواسير بسبب دورها في احتقان أوردة المستقيم بالدم وانتفاخها هي الأخرى مكونة البواسير.

7- أسباب البواسير الأخرى: تظهر البواسير في بعض الأحيان بسبب الإصابة بأمراض أخري ليس قد لا تكون لها علاقة بالمستقيم أو الشرج، وعلاج البواسير في هذه الحالات يكون باكتشاف السبب الرئيسي لظهورها وعلاجه، ولا يجب التدخل الجراحي لعلاجها. ويمكن تقسيم اسباب البواسير الأخرى إلي ثلاثة أنواع وهي:

أ) النوع الأول: الحالات التي يصاحبها ارتفاع ضغط الدم البابي كالربو الشعبي أو عجز القلب الاحتقاني أو انتفاخ الرئة والمعروفة بالأمفيزيا أو تليف الكبد كما تم الذكر سابقاً.

ب) النوع الثاني: أمراض كامنة في منطقة الحوض، كتضخم البروستاتا عند كبار السن من الرجال أو أورام الرحم والحمل المتقدم والكيس المبيضي عند النساء.

هذه  كانت جميع الأسباب الرئيسية لظهور البواسير، والتي يمكن إذا انتبهنا لها أن نتحكم بها من دون الحاجة إلي تدخل جراحي والذي يكون ضرورياً في الحالات المتقدمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>