علاج البواسير للحامل بدون جراحة

ذكرنا من قبل أن البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة في الجزء السفلي من المستقيم والشرج، وتعد البواسير أثناء الحمل من الأمراض الشائعة والتي غالباً ما تظهر بعد مرور الشهور الثلاث الأولي من الحمل، حيث تزيد فرصة الإصابة بالبواسير أثناء فترة الحمل لما يزيد عن 50% بالمقارنة مع الفترات الطبيعية. وللتعرف علي علاج البواسير للحامل هناك عدد من المعلومات الهامة التي يجب معرفتها وأخذها في الاعتبار قبل شرح طرق العلاج مثل الأسباب وكيفية الإصابة بها وطرق الوقاية منها.

ذكرنا من قبل أسباب البواسير باستفاضة وتفصيل والتي تتضمن الالتهابات الميكروبية والجلوس لفترات طويلة والإمساك والإصابة بأمراض الكبد والعوامل الوراثية وارتفاع ضغط الدم البابي والربو وغيرها، وكان من بين أهم هذه الأسباب الحمل والولادة وتكرارها. والسؤال هنا هو ما هي أسباب ظهور البواسير أثناء فترة الحمل؟

ترجع أسباب ظهور البواسير عند الحوامل إلي أسباب عامة وأسباب خاصة بفترة الحمل ويمكن عرضها علي النحو الآتي:

1- يعود السبب الأساسي وراء ظهور البواسير عند الحوامل إلي نمو الجنين الطبيعي داخل رحم الأم وزيادة الضغط علي الأوردة التي تزيد كمية الدم بها حيث يدفع ذلك الرحم بقوة مع الوقت ونمو الجنين علي الأوردة الموجودة بالجزء الأسفل من الجسم.

2- تكرار الحمل والولادة، حيث يعمل كثرة حمل المرأة وكثرة إنجابها إلي تزايد فرص الإصابة بالبواسير.

3- الإمساك والذي يعد أحد أهم أسباب البواسير عند النساء والرجال علي حد سواء، والذي يرجع سببه الرئيسي إلي سوء التغذية المفتقرة إلي الألياف وقلة شرب الماء.

4- العوامل الوراثية والتي تعد سبباً رئيسياً في زيادة فرص إصابة امرأة دون غيرها.

5- الجهد والتعب والإرهاق.

إتباعاً للقاعدة الطبيبة التي تقول بأن الوقاية خير من العلاج، هناك عدداً من النصائح التي يمكن أن تساهم في الوقاية من البواسير أثناء وقبل وحتى بعد الحمل وهي كالآتي:

1- الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، ولا يقتصر الأمر علي ممارسة تمارين بعينها بل يمكن ذلك من خلال المشي ولو لمدة 30 دقيقة يومياً بشرط الانتظام.

2- شرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يومياً بمعدل 2 لتر.

3- المواظبة علي تناول الأطعمة والأغذية الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة الطازجة، فهذا هو السبيل الأساسي لتجنب حدوث الإمساك.

لكن في حالة تم حدوث الإصابة بالبواسير بالرغم من إتباع هذه النصائح، أو أن تكون هذه هي المرة الأولي التي تم التعرف فيها علي هذه النصائح بسبب البحث عن طريق من أجل علاج البواسير للحامل هناك عدداً من الطرق الفعالة التي يمكن أن تساهم في تجنب علاج البواسير للحامل جراحياً لأنه من الصعب علي حامل وعلي جنينها أن تفكر حتى في احتمالية التدخل الجراحي لعلاج البواسير والطرق كالآتي:

1- أول ما يمكن أن يساهم في علاج البواسير طبيعياً هو تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

2- يجب الاعتياد علي النوم علي الجانبين بدلاً من النوم علي الظهر، بالأخص علي الجانب الأيسر فهو يخفف من ضغط الرحم علي المنطقة المصابة.

3- يجب اختيار نظام غذائي صحي غني بالألياف، ويمكن في ذلك الاستعانة بالطبيب المختص للاستشارة، كما يساهم شرب السوائل والماء بكثرة إلي علاج البواسير للحامل بصورة طبيعية ومن دون الحاجة للتدخل الجراحي.

4- يجب الاعتياد علي تنظيف مكان الإصابة باستمرار وبصورة جيدة وبلطف باستخدام الفوط الطبية بدلاً من ورق الحمام العادي ويفضل أن يكون ذلك بعد دخول الحمام.

5- بخصوص موضوع النظافة، ثبت فعالية أخذ حمام دافئ في تهدئة الألم والحكة التي يشعر بها مريض البواسير.

6- كما يمكن استخدام المسكنات الموضعية الطبية التي يجب استشارة الطبيب عنها والتي تساهم في تخفيف التورم والشعور بالألم.

7- وأخيرها هناك عدداً من المواضيع الهامة التي تساهم في علاج البواسير للحامل ولغيرها من النساء والرجال علي حد سواء وعلاج مسبباتها ومن أهمها: علاج البواسير بالثلج، علاج البواسير بالعسل، علاج الإمساك، علاج الإسهال، البواسير وعلاجها بالصور، علاج البواسير في البيت، علاج البواسير طبيعياً وعلاج البواسير بدون جراحة.

2 تعليقان

  1. انا عملت عمليتين بواسير وماستفدت شي اعطوني الحل

    • ومهما تم عمل عمليات، مادام لم يتم تجنب اسباب البواسير لا توجد عملية يمكن من خلالها القضاء على البواسير نهائياً. لذا ننصحك باتباع نظام غذائي صحي متوازن وشرب الكثير من الماء في ظل الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية المتخصصة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*