علاج البواسير الخارجية طبيعيا بدون جراحة

علاج البواسير الخارجية هي أكبر مشكلة تواجه جميع مرضي البواسير في العالم، وذلك لسبب وجيه وهو أن البواسير الخارجية هي النوع الأكثر انتشاراً في العالم بالمقارنة مع البواسير الداخلية. والفارق بين البواسير الداخلية والبواسير الخارجية هو أن النوع الأول يظهر في الجزء السفلي من المستقيم بحيث يكون غير ظاهر وغالباً لا يشكل ألم أو تعب للمصابين به، بينما تشكل البواسير الخارجية مشكلة كبيرة حيث تظهر حول فتحة الشرج علي هيئة طيات صغيرة بارزة من حواف الشرج يمكن رؤيتها بسهولة ويميل لونها إلي اللون البني.

هذا من حيث التشريح، لكن بالنسبة للأعراض، فتتسبب البواسير الخارجية في آلام ومشاكل كبيرة للمصابين بها، حيث تؤدي إلي حكة ونزيف دموي ويعاني المصاب بها حتى من الجلوس، ناهيك عن الآلام والتضايق الذي يشعر به مريض البواسير الخارجية عند التبرز.

أسباب البواسير الخارجية:

ذكرنا مسبقاً في مجلة علاج البواسير، أنه لا يوجد سبب أو مبرر وحيد للبواسير، لكن من أهم الأسباب التي تساعد علي ظهور البواسير: الجلوس لفترات طويلة بحكم طبيعة العمل أو بسبب الخمول وقلة الحركة، بالإضافة إلي الحمل والولادة بسبب تأثيرهما علي الضغط علي هذه المنطقة، حيث أن الدم الذي يذهب إلي هذه المنطقة من الجسم يصعب عودته مجدداً خاصة في حالة الحمل والجلوس الكثير والسمنة أو زيادة الوزن.

ومن أسباب البواسير الأخرى والتي لا تقل أهمية: الإمساك الذي يتسبب في احتقان الأوردة الموجودة بمنطقة الشرج والذي يعد احد أهم أسباب ظهور البواسير. وبالإضافة إلي هذه الأسباب يمكن أن تتسبب العوامل الوراثية والالتهابات الميكروبية إلي الإصابة بالبواسير، غير أن هناك العديد من الأمراض التي تتسبب في ظهور البواسير كأمراض الكبد وغيرها.

* لمزيد من المعلومات ينصح بالتعرف علي: اسباب البواسير و علاج الإمساك.

طرق علاج البواسير الخارجية:

وتختلف طريقة علاج البواسير الخارجية من شخص لآخر، وذلك حسب حالة المريض ودرجة إصابته وتوافر المعدات الطبية اللازمة وخبرة الطبيب المعالج وإمكانية علاج البواسير طبيعياً من عدمه، ومن ناحية أخري نوعية عملية البواسير اللازم إجرائها حيث أن عمليات البواسير متنوعة للغاية ومختلفة في أسعارها وطريقة إجرائها وعيوبها ومميزاتها.

علاج البواسير الخارجية بدون جراحة:

هناك العديد من طرق علاج البواسير الخارجية طبيعياً، ومن بين أهم هذه الطرق وأشهرها:

1- علاج البواسير بالأعشاب، وأهم هذه الأعشاب حبة البركة (الحبة السوداء) والمره والعاقول والآس وبذر الكتان والعوسج والريحان والسنامكي والشوفان والقرفة والنعناع والحرمل وعرق السوس وكف مريم والحلتيت والهليلج والحلبة والهماميلس وبذر قطونا والماميران والحنظل وزيت الخروع والعاقول وزيت بذر الكتان والبصل والموز وعشبه Pilewort الشهيرة عربياً بعشبه البواسير. ولكل عشبه طريقتها في الاستخدام لكن ثبت أن جميع هذه الأعشاب من الممكن أن تؤدي إلي علاج البواسير بدون جراحه.

2- علاج البواسير بالعسل، والمقصود هنا هو عسل النحل النقي، وما يميز علاج البواسير بالعسل عن أي طريقة أخري أنه يعمل علي تسكين الألم بشكل فوري. وتتم هذه الطريقة بدهن البواسير الخارجية بعد كل عملية تبرز أو عند الشعور بالألم بالعسل. ولا يوجد نوع عسل معين أو قطفة معينة، فجميع أنواع عسل النحل تصلح لهذا الاستخدام.

3- علاج البواسير بالثلج، وفي هذه الطريقة يتم عمل كمادات ثلج وتوضع علي مكان الإصابة لمدة تتراوح ما بين 5 إلي 20 دقيقة كل يوم، ويمكن ان نعجل بالشفاء إذا تم نقع مكان الإصابة في الماء البارد لمدة مناسبة، فهذا ينظف مكان الإصابة ويقلل الاحتقان ويسكن الألم.

وللمزيد من المعلومات ينصح بالتعرف علي:

1- أفضل علاج طبيعي للبواسير.

2- علاج البواسير في البيت.

3- دواء البواسير الأسهل والأسرع.

لكن يجب الانتباه إلي ضرورة علاج الإمساك بشكل نهائي قبل أو بالتزامن مع علاج البواسير، حيث أنه طالما هناك إصابة بالإمساك ففرص نجاح العلاج الطبيعي للبواسير تظل منخفضة للغاية، وحينها ستجد نفسك مضطراً إلي اللجوء إلي احدي عمليات البواسير، ولمزيد من المعلومات ينصح بالتعرف علي: علاج الإمساك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*