جميع طرق علاج الاسهال بالصور

Woman with stomach ache

شرحنا في مواضيع سابقة طرق علاج الامساك وعلاج الامساك المزمن كأحد اسباب البواسير، وعلاجها أحد أهم طرق علاج البواسير طبيعيا لتفادي إجراء احدي عمليات البواسير الجراحية، واليوم نتحدث عن علاج الإسهال والذي يعتبر مكمل للمواضيع السابقة للتمكن من الحصول علي جهاز هضمي سليم وصحي يجنبنا مشاكل وأمراض أقلها خطورة مرض البواسير.

ما هو الإسهال؟

وقبل الحديث عن علاج الاسهال، يمكننا في بداية الأمر أن نعرف الاسهال علي أنه تفريغ سريع للأمعاء من محتوياتها بحيث يتميز البراز بالليونة الشديدة الأمر الذي يؤدي إلي زيادة كبيرة في عدد مرات التبرز (التغوط)، فضلاً عن كون الاسهال مجهد للغاية ومقلق للراحة. في الوقت نفسه قد يصحب الاسهال قيء وظمأ (عطش) وربما وجع بالبطن.

جدير بالذكر هنا أن مرض الإسهال منتشر للغاية ويمكن أن يصيب الشخص مرة إلي مرتين خلال العام في حين أنه لا يهدد الحياة ولا يشكل خطراً عليها. وغالباً ما يستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام ويعرف علمياً بإسم Diarrhea.

ما هي أنواع الإسهال؟

يقسم الأطباء والمتخصصون الإسهال إلي ثلاثة مجموعات رئيسية:

1-  الإسهال التناضحي: وهو الإسهال الذي يرجع سببه إلي جذب السوائل من الجسم إلي الأمعاء، ومن أهم مسببات هذا النوع من الإسهال تناول العلكة أو الأغذية التي تحتوي علي بدائل السكر أو تناول حلويات الحمية الغذائية حيث لا يمتصها الجسم وبدلاً من ذلك يتسبب في إفراز الجسم للسوائل في داخل الأمعاء وفي النهاية تكون النتيجة الإسهال.

2-  الإسهال الإفرازي: يحدث هذا النوع من الإسهال عندما يقوم الجسم بإفراز سوائل إلي داخل الأمعاء من دون أن تكون هناك ثمة حاجة إلي ذلك، وغالباً ما تعود أسباب هذا النوع من الإسهال إلي التلوثات والعدوى وتناول بعض الأدوية والعقاقير والإصابة ببعض الأمراض.

3-  الإسهال الدموي (النضحي): من أهم أعراض هذا النوع ظهور دم في البراز، ويصاب به المرضي بالأمراض المعوية الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي (المتقرح) أو مرض كرون أو التلوثات المعوية المختلفة.

ما هي أسباب الإسهال؟

للإسهال العديد من المسببات والتي تؤدي إلي ظهوره بعد مدة تتراوح من ساعة إلي أربع وعشرين ساعة من لحظة تناول المادة المسببة للإسهال حسب نوع الجراثيم التي تسببت به. وأهم أسباب البواسير:

1- أهم أسباب الإسهال هو تناول الأطعمة الملوثة والتي تؤدي إلي عسر الهضم الذي يتسبب في حدوث هيجاناً في الأمعاء.

2- يمكن أيضاً أن يؤدي تناول أطعمة كثيرة أو أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه الناضجة إلي حدوث إمساك، ولذلك ينصح بتناول الخضروات والفواكه لمن يعاني من الإمساك لكن بدون إفراط أو إكثار.

3- التسمم ببعض الكيماويات أو النباتات السامة.

4- التعرض لنزلات البرد والرطوبة.

5- تناول عقاقير قوية.

6- سوء الامتصاص الناجم عن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية.

7- الهياج العصبي الناتج عن تناول أدوية أو أغذية لدي الجسم حساسية تجاهها.

8- الإصابة بالتيفود أو الكوليرا.

9- الإصابة بالدوسنتاريا بكلا نوعيها، إما الزحار الأميبي أو الزحار الباسيلي.

10- السفر والتنقل من بلد إلي أخري.

ما هي أعراض الإسهال؟

لمعرفة علاج الإسهال المناسب يجب التعرف علي أعراضه بشكل جيد لتشخيصه جيداً ومن ثم علاجه جيداً، وللإسهال العديد من الأعراض والتي يعد أهمها:

1- ارتفاع في درجة حرارة الجسم والتعرق.

2- تقلصات معوية وانتفاخ في البطن وظهور غازات.

3- القيء المصاحب لبعض الحالات.

4- الإجهاد والضعف وصفار الوجه.

5- فقد الشهية للطعام.

6- ظهور رائحة كريهة للبراز وتلوثه باللون الأخضر.

7- العطش (الظمأ) وجفاف الفم.

8- ظهور مخاط ودم مصاحب للإسهال وبالأخص عندما يكون الشخص مصاب بالدوسنتاريا.

9- الجفاف الذي يصيب الشخص المريض بالإسهال وهو خطير للغاية.

10- ظهور اسهال بصورة مباشرة في فترة تتراوح ما بين ساعة ويوم بعد تناول أطعمة غير موثوق بها، والتي غالباً ما تكون ملوثة بالمعادن الثقيلة كالزئبق والكاديوم والزرنيخ والرصاص أو بعض النباتات السامة كالأستركين.

علاج الإسهال:

هناك العديد من طرق علاج الإسهال طبيعياً كعلاج الإسهال بالأعشاب، كما أن هناك العديد من الأدوية والعقاقير كالمضادات الحيوية والمكملات التي من المكن أن تسرع عملية علاج الإسهال.

ومن اهم طرق علاج الإسهال طبيعياً، تناول التوت الشوكي والخروب والرمان والسفرجل والأرز وثمار العرعر وعسل النحل والجزر والتفاح والثوم والعرقسوس والشاي وثمار الزعرور والبردقوش والقرفة.

كما أن هناك العديد من المكملات الغذائية التي يمكن أن تساهم في علاج الإسهال ومن أهمها الأحماض الدهنية الأساسية وعشب البحر والبوتاسيوم وأقراص الفم النشيط وفيتامين هـ وفيتامين ب المركب والكالسيوم وأسيدوفيلس والزنك.

ومن بين أهم النصائح التي يجب إتباعها للتخلص من الإسهال في فترة لا تتعدي يومان، أن يشرب المريض كميات كبيرة من الماء بالإضافة إلي كميات كبيرة من السوائل كعصير الجزر والخروب الدافئ والمشروبات الخضراء.

كما يمكن أن يؤدي تناول الأرز بالإضافة إلي شرب ماء الأرز إلي مد الجسم بفيتامين ب وتكوين البراز، ويتم إعداد ماء الأرز بغلي نصف كوب من الأرز البني في 3 أكواب من الماء لمدة 45 دقيقة ومن ثم يصفي الأرز وتشرب مياهه ومن ثم يؤكل هو الآخر.

يجب أيضاً تجنب تناول منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية بالإضافة إلي الأطعمة الغنية بالجلوتين كالشعير والشوفان والقمح، كما يجب تجنب تناول الكحول والكافيين. وفي الوقت نفسه يجب الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء لمدة 6 أسابيع بالنسبة لمن يعاني من الدوسنتاريا.

ما هي فوائد الإسهال؟

للإسهال دوراً كبيراً في تخليص الجسم من السموم والبكتيريا الضارة والأجسام الغريبة الموجودة بالجسم، لذا فالإصابة بالإسهال البسيط لمدة يومان فقط ليست بالأمر الذي يتطلب الإسراع بتناول العقاقير والأدوية المختلفة.

متى تكون استشارة الطبيب ضرورية للغاية؟

1- في حالة استمرار الإسهال لمدة تزيد عن يومان.

2- وجود دم في البراز.

3- الإسهال المصاحب له ارتفاع في درجة الحرارة.

4- إخراج براز لونه أسود كالقار.

5- الإصابة بالجفاف والذي يتم معرفته من جفاف الفم أو تثني الجلد أو نقص البول أو توقفه.

6- وجود ألم شديد في الشرج أو البطن.

وفي جميع الحالات تنصح مجلة علاج البواسير باستشارة الطبيب المختص للاطمئنان. مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*