كل ما تريد معرفته عن البواسير وعلاجها بالصور

البواسير وعلاجها هي أحد أهم الأشياء التي يبحث عنها البالغون في عصرنا الحالي، خاصة من النساء المتزوجات بسبب الحمل والولادة. وتعود أهم أسباب البواسير بشكل عام إلي الجلوس لفترة طويلة والذي بات سمة من سمات العصر، ولهذا يمكن وصف البواسير بمرض عصري حديث حيث لم يكن بهذا الانتشار في العصور السابقة وذلك بسبب روتين الحياة.

لكن كما ذكرنا، ليست أسباب البواسير متوقفة عند هذا الحد فقط، فينتشر الإصابة بهذا المرض لدي السيدات بسبب الحمل والولادة وتكرارها، غير أن البواسير لها أسباب أخري من بينها الالتهابات الميكروبية والإمساك والعوامل الوراثية والإصابة بأمراض أخري مثل أمراض الكبد والربو وغيرها.

ومن البديهي أن تختلف الإجابة علي السؤال الهام بخصوص البواسير وعلاجها باختلاف نوع ودرجة وسبب الإصابة، حيث أن للبواسير نوعان رئيسيان وهما البواسير الداخلية والبواسير الخارجية، كما أن لها أربعة درجات تختلف في طرق علاجها حيث يمكن علاج البواسير طبيعياً بسهولة إذا ما كانت من الدرجة الأولي، بينما إذا تفاقمت الحالة وتطورت درجة الإصابة إلي الدرجة الرابعة فغالباً ما يكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد. ومن ناحية أخري، إذا كان سبب الإصابة بالبواسير هو مشكلة أخري فحينا تكون معرفة جواب تساؤلك بخصوص البواسير وعلاجها ببساطة، وهي بعلاج السبب الرئيسي للمشكلة.

في جميع الحالات يمكن تعريف البواسير علي أنها عبارة عن انتفاخات وتدليات غير طبيعية في الأوردة الموجودة في أسفل المستقيم إذا كانت بواسير داخلية، أو الأوردة الموجودة حول فتحة الشرج لتكون بذلك البواسير الخارجية والتي يمكن تشخيصها بسهولة وسرعة اكبر بينما يصعب التعرف علي الإصابة بالبواسير الداخلية في وقت مبكر لعدم وجود ألم أو أعراض ملفتة للغاية.

*لمزيد من المعلومات ينصح بالتعرف علي: أعراض البواسير.

تظهر البواسير في الأساس بسبب تجمع دموي كبير في الأوردة المذكورة مسبقاً بشكل غير طبيعي الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم بداخل هذه الأوردة ما يعمل علي عدم احتمال الأوردة لهذا الوضع فتبدأ بالانتفاخ والتدلي مشكلة ما يعرف بالبواسير.

وبالعودة إلي موضوع البواسير وعلاجها، فتختلف طريقة العلاج من شخص لآخر بسبب نوعها ودرجة الإصابة بها وسبب أو أسباب الإصابة. لكن هنا في مجلة علاج البواسير ذكرنا العديد من طرق علاج البواسير طبيعياً وجراحياً وسنتطرق الآن لذكر أهم هذه الطرق:

أولاً: طرق علاج البواسير طبيعياً.

هناك العديد من طرق علاج البواسير بدون جراحة لكن يجب أن يكون ذلك في وقت مبكر من الإصابة، حيث كلما تفاقمت الحالة وتطورت درجة الإصابة بالمرض كلما كان علاج البواسير طبيعيا أصعب وكلما اقتربنا من التدخل الجراحي لعلاج المشكلة وسنتطرق لهذا الموضوع لاحقاً.

1-  أولي طرق علاج البواسير هي التخلص من الإمساك والذي يعد أحد أهم أسباب البواسير، حتى لا نجد أنفسنا ندور في حلقة مفرغة من الألم تنتهي بنا إلي اليأس من علاج البواسير بدون تدخل جراحي. وأولي طرق علاج الإمساك هي إتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف مثل الخضروات والفواكه الطازجة وفقير بالأطعمة التي تتسبب في الإمساك كمنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة، وزيارة الحمام في الوقت الذي نشعر فيه بالحاجة إلي التخلص من الفضلات، وممارسة الرياضة واستخدام الأدوية الملية عند الحاجة وغيرها.

*لمزيد من المعلومات ينصح بالتعرف علي: علاج الإمساك.

2-  علاج البواسير بالعسل، أي عسل النحل النقي. وهو أحد أهم طرق علاج البواسير طبيعياً من دون الحاجة للدخول في عملية جراحية وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامه بها للمساهمة في علاج البواسير طبيعياً.

*لمزيد من المعلومات ينصح بالتعرف علي: علاج البواسير بالعسل.

3-  علاج البواسير بالأعشاب، وهناك العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها في علاج البواسير ومن بين أهم هذه الأعشاب عشبه البواسير والعاقول والمأميران والحنظل والهماميلس والعديد من الأعشاب الأخرى ولكل منها طريقة استخدام خاصة به.

*لمزيد من المعلومات ينصح بالتعرف علي: علاج البواسير بالأعشاب.

4-  وهناك العديد من طرق ووسائل علاج البواسير الأخرى كالعلاج بالتغذية من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو تناول الثمار الداكنة أو العصائر أو استخدام الزيوت العطرية أو الماء أو الثلج وغيرها الكثير.

*لمزيد من المعلومات ينصح بالتعرف علي: علاج البواسير في البيت و علاج طبيعي للبواسير و علاج البواسير طبيعياً و علاج البواسير بدون جراحة.

ثانياً: علاج البواسير جراحياً.

كما ذكرنا أنه في بعض الحالات يجب إتباع احدي طرق علاج البواسير جراحياً وهناك العديد من عمليات البواسير التي يمكن اللجوء إليها حسب حالة ودرجة ونوع الإصابة وحسب توافر المعدات الطبية والكفاءة الطبية لإجراء العملية ومن بين أهم هذه العمليات: عملية الجراح التقليدية والمعروفة بعملية استئصال البواسير وعملية الليزر وعملية المشرط الكهربائي وعملية الحق وعملية الأشعة الحمراء وعملية ربط قاعدة الباسور وغيرها.

*لمزيد من المعلومات ينصح بالتعرف علي: عمليات البواسير و علاج البواسير بالليزر.

مع تمنياتنا بالشفاء العاجل في القريب العاجل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*