جميع طرق علاج البواسير بدون جراحة

بناء علي طلب زوارنا الكرام، قررنا جمع جميع طرق علاج البواسير بدون جراحة بدون جراحة في موضوع واحد، وتم تلخيص جميع الطرق في النقاط التالية: لكن في البداية نرشح لمن ليست لديه فكره أن يلقي نظرة سريعة علي الإجابة العلمية السليمة علي التساؤل بخصوص: ماهي البواسير؟ ومعرفة أهم اسباب البواسير التي تؤدي إلي ظهور المرض وتفاقمه وأيضاً علي أهم أعراض البواسير والتي يمكن من خلالها تشخيص المرض دون غيره عافانا الله وإياكم أجمعين. وننتقل إلي طرح أهم طرق علاج البواسير بدون جراحة والتي يمكن تلخيصها في:

علاج البواسير طبيعياً بالتغذية.

يجب الاهتمام بتناول الألياف في نظامنا الغذائي والتي تساهم بشكل كبير في علاج البواسير طبيعياً بل ومنعها من الظهور مجدداً. ولذا فعليك أن تتناول ما يزيد عن 4 وجبات (حصص) من الألياف المتمثلة في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الطازجة ومنتجات النخالة والفوليات بما لا يقل عن 30 جرام يومياً.

علاج البواسير بالثمار الداكنة.

المقصود بالثمار الداكنة هنا هو الثمار التوتية أو العنبية كالعليق الأسود والكرز والعنبية الزرقاء، حيث تحتوي هذه الثمار بشكل كبير علي مركبات البروأنثوسيانين والأنثوسيانسن وهي أصباغ نباتية تساعد علي زيادة انقباض جدر الأوردة البواسيرية والحد من تورمها والألم الناتج عنها وبذلك تساهم في علاج وتحسين حالات البواسير والشرخ.

علاج البواسير بالعصائر.

يمكن أن تشكل العصائر وسيلة فعالة وسريعة لعلاج البواسير طبيعياً من دون جراحة، وذلك لدور العصائر في تليين البراز بالإضافة إلي احتوائها بكثرة علي الألياف الضرورية للحد من الإمساك والضغط علي الأوردة الملتهبة وتورمها. ولذلك ينصح بتناول العصائر بكثرة سواء من الثمار المذكورة مسبقاً، أو غيرها كالتفاح والموز ويفضل تناولها بعد عصرها مباشرة للحصول علي اكبر قدر ممكن من قيمتها الغذائية.

علاج البواسير بالزيوت العطرية.

ثبت من خلال دراسات طبية عديدة أن تدليك النسيج المتهيج لمنطقة الشرج باستخدام الزيوت الملطفة العطرية كاللافندر والكاموميل يؤدي إلي تغلغل جزيئاتها واختراقها لتصل إلي مجري الدم وهذا بخلاف الزيوت المعدنية الأخرى التي لا تنزلق دون تأثير. بشرط التدليك الرقيق والبطيء قدر المستطاع، فقد يؤدي التدليك المفرط القاسي إلي تهييج المنطقة أو نزفها ما يؤثر علي البواسير بشكل مخالف تماماً.

ويمكن أيضاً استخدام مرهم موضعي مكوناً الزيوت العطرية لدهن منطقة الشرج بعد التبرز، ويفضل استخدام الماء الدافئ للتنظيف بدلاً من الماء البارد. وإذا تعذر العثور علي مثل هذه المراهم يمكن عمل خليط يدوي مكون من اللافندر والجيرانيوم والزيت الخامل الأساسي بخلط المقادير بشكل جيد ودهن البواسير بها بعد كل تبرز.

كما يمكن استخدام الزيوت العطرية في علاج البواسير طبيعياً من خلال خلط حوالي 20 نقطة أو قطرة إلي حمام ماء ساخن ضحل والجلوس به لنقع منطقة الشرج لمدة 10 دقائق بشرط خلط الماء مع الزيوت بشكل جيد لتندمج وتتناغم سوياً قبل عمل الجلسة. فقد ثبت أن نقع منطقة الشرج في خليط الزيوت العطرية والماء الساخن يساهم في تنظيف البواسير وتطهيرها وتلطيف الألم بها.

علاج البواسير بالطب الهندي.

يمكن أيضاً تخفيف تورم البواسير وتقليل الشعور بالحكة من خلال تكوين خليك من الزبد أو السمن البلدي مع الكركم ودهن مكان البواسير قبل النوم لمدة 3 ليالي متتابعة بشرط التوقف بعد ذلك عن الدهن لمدة ليلتين وإعادة العلاج لنفس المدة مرة أخري حتي الشعور بالتحسن. لكن تجدر الإشارة هنا إلي ان الكركم يعمل علي تغيير لون الملابس فيجب ارتداء شيء مناسب بعد الدهن كإرتداء زوجاً من الملابس الداخلية، أما بالنسبة لتغير لون الجلد فيزول في غضون 14 يوم تقريباً.

علاج البواسير بالرياضة.

 غني عن التعريف أن الرياضة تساهم في رفع كفاءة الجهاز الهضمي بشكل عام، وليس المقصود بالرياضة الذهاب للجيم، فمجرد التحرك ولو لفترة بسيطة إذا كنت تعمل بوظيفة مكتبية أو المشي لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة و 20 دقيقة يساهم بشكل فعال في عدم ظهور البواسير وعلاجها بشكل صحي وسريع.

علاج البواسير بالتخيل.

نصح بعض الأطباء المتخصصون مؤخراً بفاعلية استخدام التخيل في اضمحلال البواسير وانكماشها، وذلك يكون من خلال التخيل لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد الاستيقاظ علي مدي 21 يوماً بأن البواسير تتحسن حالتها وتنكمش، وبالرغم من كون هذا العامل غير واقعي نوعاً ما إلا أن العمل عليه لن يضر فقد وردت هذه النصيحة علي لسان أطباء كبار كهاريس مايلون وبيل جوتليب.

عدم تأخير ميعاد الحمام.

إذا شعرت بالحاجة إلي الذهاب إلي الحمام لقضاء حاجتك، فيجب ألا تتجاهل الأمر وتؤجله إلي وقت آخر. ومهما كان ضيق وقتك أو انشغال الحمام فلا يجب تأجيل قضاء الحاجة لعدم التسبب في وجود إمساك وتهيج البواسير أو ظهورها بالنسبة لمن لا يعاني منها.

استخدام المنتجات المضادة للالتهاب.

تتوافر اليوم العديد من المنتجات الطبية التي يمكنها أن تساعد في علاج البواسير في البيت بمجرد تشخيصها من قبل الطبيب أنها البواسير ولا يرجع النزف إلي سبب آخر، وتتضمن هذه العلاجات الرغوة والهلام والتحاميل والوسائد التي تحتوي علي أنواع تخديرية. كما يمكن تناول حبوب بالفم تساعد علي تسكين الألم الناتج عن البواسير وتخفيف الالتهاب في المنطقة المصابة.

الاهتمام بالصحة خلال فترة الحمل.

ليس خفي علي الجميع أن الحمل والولادة هم من أهم أسباب البواسير، وذلك بسبب نمو حجم الرحم وما يصاحبه من تغيرات جسدية في المرأة الحامل وخلال فترة الولادة. ولذا فمن الهام أن يتم استشارة الطبيب المختص حول ظهور أي أعراض حديثة كآلام المستقيم أو الشرج. كما يمكن أن يساهم النوم علي الجانب الأيسر في التخفيف من ضغط الرحم علي العروق التي من الممكن أن تؤدي إلي الإصابة بالبواسير والورم.

علاج البواسير بالعسل.

تناول العسل شيء مفيد للغاية وقد يزيد من سرعة مفعول طريقة علاج البواسير بالعسل، لكن الأهم والأكثر فاعلية في علاج البواسير بدون جراحة يكمن في دهن البواسير والشرج بعد كل عملية تبرز (تغوط) أو كلما تم غسلها بالماء أو كلما ظهر شعور بالألم. فدهن العسل وحده كفيل -إن شاء الله- بعلاج البواسير بصورة سريعة وتسكين الألم بشكل فوري مهما كان نوع الزهرة المستخرج منها العسل، فلا تحملوا هم البحث عن نوعية معينة إذا كانت غير موجودة، الأهم أن يكون عسل نحل طبيعي.

هناك أيضاً طريقة أخري فعالة لعلاج البواسير بالعسل دون دهن الشرج من الداخل بنقع الشرج في إناء به ماء دافئ وملح لمدة 10 : 20 دقيقة ومن ثم تنظيفها وتجفيفها جيداً وأخذ قطعة قماش أو شاش نظيف ويتم وضع ملعقة عسل عليه وتعمل كضمادة علي المنطقة المصابة بالبواسير، وان شاء الله يتم الشفاء الكامل.

علاج البواسير بالماء.

الماء لها دور رئيسي في علاج البواسير بدون جراحة ومن بين أهم هذه الطرق:

أ)شرب الماء لعلاج البواسير: ليس خفي علي أحد دور الماء الكبير في إنتاج براز غير صلب، والذي يمكن في ظله علاج البواسير في البيت دون الحاجة إلي جراحة لكون ذلك يخفض من ألم البواسير. ولذا فشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً يساعد علي علاج البواسير وعدم ظهوره مجدداً.

 ب)علاج البواسير باستخدام الماء: تعد طريقة علاج البواسير بالماء أحد أفضل وأسهل طرق علاج البواسير في البيت، وذلك لقدرة الماء الهائلة علي تسكين الألم وتخفيف الشعور بالحكة المتسببة ورائهم البواسير. ومن بين أهم أساليب استخدام الماء في علاج البواسير هي الجلوس في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق لمرات عدة في اليوم أو استخدام كمادات الماء الباردة علي مكان الإصابة.

وأصبحت هناك العديد من أنواع المناديل الرطبة التي يمكن استخدامها بدلاً من مناديل ورق الحمام التقليدية الجافة، كما تتوافر أحواض مخصصة لنقع المنطقة المصابة بها ويمكن وضعها علي مقعد الحمام.

يجب أن تزيد هذه الكمية من الماء مع الأشخاص الرياضيين أو الذين يعيشون في طقوس حارة. كما يجب الامتناع عن أو تقليل كمية الكافيين أو الكحول الداخلة إلي الجسم بسبب مساهمتهم في خسارة الماء من الجسم ومن ثم الحصول علي براز صلب يهيج الإصابة ويؤدي إلي تفاقم حالتها.

ج)علاج البواسير بكمادات الثلج: يعد استخدام كمادات الثلج علي المنطقة المصابة بالبواسير لمدة 10 دقائق متبوعاً باستخدام كمادات دافئة أحد أهم طرق علاج البواسير الفعالية والآمنة والسريعة، لذا لا تتردد في تجربة هذا النوع من الكمادات لمرات يومياً.

علاج البواسير بالاعشاب.

عشبه البواسير: تحتوي عشبه البواسير علي فيتامين ج ومواد هفصية وأنيمونين وبرتو أنيمونين ومواد صابونية، ويستعمل النبات كمرهم لدهن البواسير ولا يستعمل عن طريق الفم.

الموز: تستعمل ثمار الموز في الطب الصيني العشبي بتقسيم ثمرة الموز الواحدة إلي قسمين وتطبخ علي البخار بقشرها نصف سواء لتصبح طرية جداً ومن ثم تؤكل علي مرتين في اليوم، الجزء الأول علي الريق في الصباح وقبل تناول أي طعام، والجزء الآخر قبل النوم.

البصل: يستخدم في علاج البواسير بشوي البصل ودهسه مع الدهن، ثم بدهانه علي البواسير أو طلاء البواسير به لفائدته الكبيرة في تخفيف حدة الشعور بالألم وتقليل الحكة والاحتقان بشرط يتم استعماله بشكل يومي.

كما يمكن أيضاً استخدام البصل في علاج البواسير من خلال غلي نصف بصلة متوسطة الحجم في لتر من الماء لمدة 3 دقائق تقريباً، وتصفية الماء وتبريده ومن ثم استخدامه كحقنه شرجية بعد أن يكون فاتراً.

التين: ينصح بأكل ثمرة أو ثمرتين من التين الغير ناضج علي الريق بشكل يومي لفائدتها في علاج البواسير، كما يمكن غلي 3 أوراق من الشجرة في مقدار لتر ماء ثم تبرد وتستخدم في عمل حمام ماء بالجلوس فيها لمدة 10 : 20 دقيقة أو بغسل البواسير بها.

زيت بذر الكتان: يستخدم زيت بذر الكتان في علاج البواسير بدهن المنطقة المصابة من الخارج أو غمس قطعه قطنية من زيت بذر الكتان داخل فتحة الشرج إذا كانت البواسير داخلية، فهذه الطريقة أحدثت فارقاً كبيراً مع العديد من المصابين بالبواسير.

زيت الخروع: يتم استخدام زيت الخروع في علاج البواسير بدهن المنطقة المصابة بحرص وبرفق لعدة مرات يومياً.

العاقول: تستخدم جميع أجزاء النبات في علاج البواسير بالاعشاب حيث يحتوي النبات بوفرة علي مواد كربوهيدراتية ومواد صابونية وستيرولات غير مشبعة ومواد راتنجبة وعفصية.

المأميران: تستخدم أوراق النبات وسيقانه وثماره وجذوره في علاج البواسير، حيث يساهم النبات في تسكين آلام البواسير لاحتوائه علي البيربامين والاكسي كانثين وعلي قلويد يعرب بإسم البيربرين. وطريقته هي غلي حوالي 40 جرام من أوراق النبات في لتر من الماء ومن ثم تتم تصفيته ويشرب منه ثلاثة فناجين في اليوم.

الحنظل: الثمار هي الجزء المستخدم من النبات، حيث تحتوي هذه الثمار علي لب يحتوي بكثرة علي بكتين وقلويدات ومواد صابونية ومواد راتنجية من أهم مركباتها الايلاتيريسين B والايلاتيرين A. ويستعمل الخنظل كمادة مسهلة قوية، لكن يدخل الحنظل في علاج البواسير بالاعشاب عن طريق تقسم ثمرته الخضراء الغير ناضجة إلي أربعة أقسام ويتم استعمال كل قطعة علي حده لدهان البواسير برفق وحرص.

بذور قطونا: تكمن أهمية البذور وقشورها في علاج البواسير لاحتوائها علي مواد هلامية أهمها الارابينوكسايلان بالإضافة إلي مواد نشوية وزيت ثابت بنسبة 2 : 5%. وتم إنتاج العديد من المستحضرات الطبية المستخرجة من بذور قطونا لعلاج البواسير يمكن سؤال الطبيب المتابع عن أنسبهم لحالتك.

الباذنجان: يستخدم من النبات أقماع الثمرة المعروفه بإسم Eggplan والثمرة نفسها بالإضافة إلي الأوراق وعصير الثمرة. ويحتوي الباذنجان بوفرة علي البروتين وفيتامينات أ، ب، ب2، ج وعلي مواد كربوهيدراتية.

ويستعمل الباذنجان في علاج البواسير بالاعشاب بطريقتان، حيث يمكن استخدام أقماع الثمار بسلقها مع اللوز الأخضر واللوز المر ويدهن بها البواسير، أو تستخدم الثمار الطازجة المهروسة للدهان علي البواسير لمرة واحدة يومياً.

الهماميلس: تكمن اهم فوائد الأوراق والقشور في إيقاف النزف الدموي الخارجي والداخلي وعلاج الإلتهابات وتحسن حالة البواسير بشكل عام. ويمكن عمل حمام للجلوس بغلي القشور والأوراق وتبريدها قليلاً، ويمكن ايضاً غمس قطعة قطن في المحلول ووضعه في الثلاجة لدهن فتجة الشرج بالقطنة المشبعة بالمحلول المبرد بعد الحمام المائي. كما يمكن أن تتحسن حالة البواسير بعمل مرهم من مستخلص القشور ودهان مكان الإصابة به. فجميع هذه الوصفات فعالة في علاج البواسير بشكل عام.

أعشاب أخري: التمر والحبة السوداء (حبة البركة) وبذور الكتان والآس والعاقول والمره، والشوفان والسنامكي والريحان والعوسج والمكسرات والمقل والمشمش والنعناع والقرفة والحرمل والحلبة والهليلج والحلتيت وكف مريم وعرق السوس. وجميع هذه الأعشاب مفيدة في علاج البواسير بدون جراحة خاصة إذا ما كانت حالة البواسير لا تتخطي الدرجة الثانية.

هذه هي أهم طرق علاج البواسير بدون جراحة والتي قد تم جمعها من مواضيع مختلفة بالمدونة مع تمنياتنا بالشفاء التام والعاجل، وفي حال وجود أي استفسار أو سؤال لا تتردد في استخدام خانة التعليق لطرح تساؤلك وسنحاول جاهدين أن نوفر لك إجابة في أقرب وقت ممكن.

4 تعليقات

  1. ما شاء الله ربنا يبارك فيكم ويجازيكم خيرا على هذا المجهود الرائع وجعله الله في ميزان حسناتكم ولى عندكم شكوى رفعتها إلى الله مسبقاً أنا مريضة بالقولون ودائماً أعانى بنوبات الإسهال الشديدة وخاصة أثناء الحمل ولقد وضعت بفضل الله منذ شهر مر على ولادتى القصة بدأت معى منذ بداية حملى كنت أعانى من ألم بالمعدة ومن كثرة دخولى الحمام أكثر من سبع مرات اسهال مع تناول اى طعام وان كان قليلا ولان زوجى يرفض بشدة الذهاب إلى طبيب رجل بعد معاناة ومشكلة كبيرة بيننا ذهبت إلى الطبيب وقلت له شكواى وانى ادخل الحمام كثيراً حتى أصبحت أشعر بتعب حول فتحة الشرج ولم ينبهنى الى انها البواسير وحسبى الله ونعم الوكيل وكنت حينها بالشهر الرابع من الحمل وأعتقد على وصف كلامكم عن درجات البواسير أنها كانت آنذاك المرحلة الأولى من البواسير وأيضاً طبيب النسا عندما ذهبت إليه بعد عناء أيضا لم يكترث لأمر الالم المصاحب لكثرة التبرز وطبيبتى التى تتابعنى أثناء حملى لم تهتم أيضاً والاان أنا وصلت لمرحلة البواسير الخارجية على حسب وصفكم المرحلة الرابعة وزوجى يأبى بشدة ذهابى لطبيب مسالك ولا أعلم بطبيبة مسالك وأعانى بشده منها وخاصة عند الجلوس أو الوقوف أو أثناء التوطية لأسفل قرأت مواضيعكم عن علاجها بالبيت وسأتبع إن شاء الله علاجها بالعسل فهل هذا وحده يكفى ؟!!!!!سامحونى للإطالة فطمعى فى كرمكم شجعنى على التحدث إليكم

  2. االسﻻم عليكم و رحمة الله
    ااعانى من اﻻمساك و من الم شديد عند التغوط و براز صلب جدا لدرجة ان اكتم نفسى و اضغط جامد حتى اقوم بعمليه التغوط و يصاحب البراز دم احمر و تظل البواسير نازله مع الم شديد جدا كان شطة بها فهل العﻻج بالعسل يكفى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*