العلاقة بين البواسير والجماع بالصور

في البداية وقبل شرح العلاقة بين البواسير والجماع، يجب توضيح أن البواسير هي مرض في الجهاز الشرياني الوريدي في الشرج، ومن أهم أسباب البواسير الإصابة بالإمساك المزمن الذي ينتج في الغالب عن العادات الغذائية الخاطئة.

وتختلف الإصابة بمرض البواسير من شخص لآخر حسب حالته ودرجة إصابته حيث تقسم البواسير الشرجية إلي 4 درجات مختلف ويرجي زيارة هذا الموضوع للمزيد من المعلومات حول ما هي البواسير وما هي أنواعها.

وتبدأ أعراض البواسير بوجود الم شديد أثناء عملية التبرز (التغوط) وتستمر -إذا لم يتوجه المريض مباشرة إلي الطبيب- بتفاقم حالتها مروراً بالدرجات الأربع حتى يصاحبها يصعب علي المريض إعادة الزوائد الناجمة عن المرض إلي مكانها مع عدم قدرته علي الجلوس لشعوره بالألم الشديد ونزفه حتى يصاب بمضاعفات البواسير والتي يعد أشهرها في فقر الدم المزمن والأنيميا.

وتزداد سرعة تفاقم الأمر مع دخول المريض فيما يمكن تسميته بالحلقة المفرغة الناجمة عن شعوره بالألم عند التبرز فيخشي التبرز ويقلل زيارته لقضاء الحاجة فتزداد درجة الإمساك وتسوء حالة البواسير ويزداد الألم. مع العلم بأنه في ظل إصابة المريض بالبواسير من الدرجة الأولي والثانية تقل احتمالات تعرضه لعملية جراحية وتزداد سرعة وسهولة علاج المرض. ولذلك ننوه إلي ضرورة زيارة المريض عند الشعور بألم عند التبرز أو رؤية دم لسرعة التخلص من المشكلة، فقد يعود سبب المشكلة إلي أمراض أخري أيضاً.

لكن بعد تشخيص المرض من قبل الطبيب المختص بعد الكشف وإجراء الفحوصات اللازمة علي أنه البواسير، فيمكن أن يتم علاج البواسير طبيعياً في البيت دون الحاجة إلي الدخول في عملية جراحية خاصة عند الإصابة بالدرجتين الأولي والثانية وقبل تطور درجة الإصابة عن ذلك.

يجب أن يكون أول خطوة لذلك علاج الإمساك والتخلص منه بشكل كامل من خلال تعديل النظام الغذائي والتوقف عن إتباع العادات والسلوكيات الخاطئة التي تعد أحد أهم أسباب البواسير.

ومن أمثلة طرق علاج البواسير في البيت طبيعياً العلاج بالتغذية والماء والأعشاب والزيوت العطرية والثمار الداكنة والعصائر والطب الهندي والثلج والرياضة وغيرها.

وهناك أيضاً العديد من طرق العلاج الدوائية للبواسير كالملينات الطبية والمراهم التي تستعمل كمخدر موضعي غير إمكانية استخدام اللبوس وحبوب المتنوعة والتي تستطيع علاج البواسير في البيت بدون عملية جراحية. ويجب أن يستمر العلاج بالصورة التي ينصح بها الطبيب حتى الشفاء التام.

كما أن هناك العديد من عمليات البواسير الجراحية مثل علاج البواسير بالليزر والمشرط الكهربائي والجراحة التقليدية وربط قاعدة الباسور والحق وغيرها.

من ناحية أخري أكد بعض متابعي مجلة علاج البواسير أنه هناك إرتباطاً وثيقاً بين البواسير والجماع، وعلي أي حال قد يكون هناك ارتباط مباشرة أو غير مباشر بين البواسير والجماع، خاصة في ظل تطور مرحلة البواسير ودرجة الإصابة بها التي تجعل من عملية الإستثارة تؤثر علي مكان الإصابة وهذا بالنسبة للرجال فقط. وبالرغم من عدم وجود دليل علمي علي كون الجماع أحد أسباب البواسير، لكن بعدم التعرف علي أسبابها المذكورة مسبقاً واهمال علاجها قد يجعل من الجماع في مرحلة متأخرة من الإصابة أحد أسباب معاناة المرضي. وليس هناك أي داعي للحرج من سؤال الطبيب المعالج حول ما تعتقد أنه صحيح بخصوص وجود علاقة بين البواسير والجماع، لكن الأهم هو علاجها ومعرفة كيفية الوقاية منها للتخلص من هذا الكابوس المؤلم. وخالص أمنياتنا لجميع زوارنا الكرام بالشفاء العاجل.

44 تعليق

  1. الواقع العملي يقول أنه توجد فعلا علاقة بين البواسير و الجماع
    فمجرد الإثارة الجنسية تسبب ضغط على منطقة الشرج (حزق)، و خصوصا إذا طالت مدة الإثارة، أو كانت. الإثارة. في وضع الجلوس..
    و بالطبع فإن ممارسة العملية نفسها بالنسبة للوجال تستلرم الحزق المستمر، و الذي يسبب إجهادا على البواسير..
    و لكن العلاقة السريعة يكون تأثيرها محدودا
    و الطامة الكبرى على البواسير في العادة السرية

  2. مع احترامي لجميع الأخوة
    بالفعل في الم فظيع اثناء وبعد عمليه الجماع لمريض البواسير وحصل معايا انا شخصيا اثناء فترة علاجي قمت بالجماع وكان هناك الم بالفعل وعندما قمت بالجماع بعد عدة ايام ازداد الألم واستمر معي يومين واستقرت البواسير بالخارج بعد ان كانت تستقر في الداخل بعد قضاء حاجتي

    • شكراً أخ ابراهيم لعرض تجربتك ليتسني للجميع الإستفادة منها، لكنك كنت تعاني من بواسير الدرجة الثالثة وإهمالك لعلاجها أو مكافحة تطورها للثلاث درجات السابقة هو السبب الرئيسي لتطورها للدرجة الرابعة، وإن كانت هناك عوامل أخري فالجماع ليس أهم هذه العوامل خاصة إذا كان يتم بصورة طبيعية ومن دون تعاطي أي أدوية جنسية. وللمزيد ننصحك بالتعرف علي درجات البواسير بموضوع ما هي البواسير.
      الأهم الآن هو ضرورة اللجوء للطبيب في أسرع وقت ممكن للتخلص من هذه المعاناة ولتعيش حياتك بشكل طبيعي مرة أخري، ومن الضروري أن تتعرف علي أسباب البواسير لتستطيع وقاية نفسك من الإصابة بهذا المرض مجدداً. ونرشح لك أيضاً التعرف علي اسباب البواسير.
      خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل وشكراً جزيلاً لإهتمامك بالمجلة 🙂

  3. سؤال لو سمحتو شو هو اختصاص الطبيب اللي بدي روح لعندو مشان البواسير ولكم الشكر ؟

  4. كم متوسط سعر عملية البواسير وما هو افضل دكتور جراح فى شبرا ؟؟ وشكراُُ

  5. هل العادة السرية عائق في علاج البواسير؟؟؟

    • قد تشعر بألم في البواسير عند ممارستك للعادة أو للجنس، لكن علمياً لا يوجد دليل علي وجود علاقة بين ممارسة العادة السرية وبين الإصابة بالبواسير خاصة اذا كان ذلك بدون مبالغة

  6. انا قمت بعمل جراحي وبعد العملية يأسبوع اصبح الوجع يذداد وعملية الغسيل بعد الخروج موجعة جدا ورإيت ان الطبيب عمل العملية من الخارج الى الداخل وكبر فتحة الشرج ولم يقم بقطبها لماذا ولم يوصف لي حبوب للإلتهاب فما العمل !!؟؟؟؟؟؟

    • انصحك بالجلوس في الماء الدافي لمدة 10 دقائق يوميا وتناول الخضروات والفواكه واطمئنك بأن الالم في المده الاولى بعد العمليه طبيعي جدا وقد يصل لشهر كامل ويبدأ بالزوال تدريجيا واكثر من شرب الماء ويفضل الراحة التامة في اول اسبوعين.

  7. انا اعاني من البواسر مند مذة طويلة انا حاليا مقبل على العملية الجراحية سوالى هو هل هو في حالة فشل العملية هل سيوءذي ذالك الى العقم هدا ما جعلني اعنى ؟؟؟من هدا لمرض لمدة طويلة؟

    • لا داعى للخوف من أوهام كهذه، وضع كل تركيزك في اختيار مستشفى جيدة وطبيب متخصص وممارس وستنجح العملية. الأهم هو بعد العملية أن يتم تغيير نمط الحياة لأنها قد تعود حتى وان نجحت العملية.

  8. قد تشعر بألم في البواسير عند ممارستك للعادة أو للجنس، لكن علمياً لا يوجد دليل علي وجود علاقة بين ممارسة العادة السرية وبين الإصابة بالبواسي هذا ما اعرفه لحد الان عن العلاقة بين البواسير والجماع
    و شكرا عن الموضوع المذهل

  9. السلام عليكم نزول الدم قليل جدا لكن أعاني من الامساك المستمر وعند الانزال عدم رجوع الداخلية حتى أرجعها كيف ألطريقه والعلاج الشعبي

    • عليكم السلام
      يمكن علاج البواسير بدون جراحة خاصة في المراحل الأولي من الإصابة بطرق عديدة تحدثنا عنها مراراً وتكراراً بالمجلة وأهمها إتباع نظام غذائي صحي. وأفضل نصيحة يجب أن تتبعها عند التأكد من إصابتك بالبواسير الداخلية أو الخارجية هي الإكثار من تناول الأطعمة والأغذية الغنية بالألياف كالخضروات والفواكه الطازجة وخبز القمح الأسمر وخبز النخالة. وفي الوقت نفسه تجنب تناول الأدوات المسهلة والبهارات. كما ينصح أيضاً بتناول ملعقة من زيت الزيتون قبل النوم، ومن ناحية أخري ينصح بتناول أحد الأدوية الضامة للأوردة والتي تتوفر بالصيدليات بعد استشارة الطبيب المختص.
      للمزي ننصحك بالتعرف على قسم علاج البواسير

  10. انا عملت العمليه بعد اصابتي بعشره اعوام في المراحل الاولي عملت كل الوصفات. من الاعشاب. والنتيجه صفر%
    الافضل مقابله الاخصايي لراحه البال وانا الحمد لله 100/

  11. انا عندي وجع بالباسور لكن لا ينزل دم بماذا تنصحوني

  12. السلام عليكم انا عمري 21 .وزني 75 وطولي 158 .اعاني من الامساك بشكل شبه دائم ..واعاني من مشكلة البواسير ايضا بصورة غير دائم .يعني مرات يكون في الم ودم.ومرات ما يكون في دم الم فقط .ومرات ظهور كتله صغيرة الي الخارج .بعد الاخراج …قررت ان انظم لنفسي رجيم .بعد الرجيم اختفت تمام لمده عام ..لكن الان توقفت عن الرجيم .وبدا وزني يعود ..وانا اصلا مشكلتي لا استطيع مضق الطعام جيدا .مما يسبب لي اكل كمية كبيرة جدا من الطعام …وسؤ الهضم والامساك والي اخره …السؤال كيف لي ان اتجنب الإمساك وعدم عودة البواسير…فالاستمرار بالرجيم يسبب لي القلق ..وجزاكم الله خيرا

    • عليكم السلام
      ننصحك بالتعرف على علاج الامساك

    • عليك بالاكتار من شرب الماء والاكل الغني بالالياف و الخبز الاسمر خبز الشعير تجنب الخبز الابيض او المعجنات المصنوعه من الدقيق الابيض دقيق القمح اوصيك باكل الخس مع كل وجبة وعند شعورك بالرغبة بالاغوط عليك الاسراع ولا تاجل الامر ولا تحاول الضغط اتناء الاخراج(اكرمك الله) لان ذلك يسبب ضغط على شرايين فتحة الشرج و بالتالي تفاقم البواسير

  13. لدي كتله داخل الشرج وقمت بتصويرها بالجوال وبالفلاش اتضح وكانها حبوب بيضاء وهي تسبب لي صعوبه في التبرز وكذلك حرقه بعد التغوط وحين اقوم بتناول الادوية الخاصه بالبواسير تهدا ولكن احتمال وجود اورام في هذه المنطقه يخيفني خصوصا واني من المدخنين ف هل يوجد تشابه بين الورام والبواسير من حيث العلامات وليس الاعراض الذي تبدو متشابهه في كثير من الاحيان؟؟

  14. ورد الجوري ١٤٠٤

    السلام عليكم..
    انا اعاني من حكه شديده بالشرج ولما حملت ازدادت بشكل كبير معايا وكانت الحكه من الداخل للشرج وبدأ يظهر مثل الحبه في طرف فتحه الشرج ومع الحمل ازدادت الحكه والالم واصبحت للخارج بمقدار ٢ سم ولا تعود للداخل استمرت بالبقاء للخارج واثناء التغوط يخرج دم والم شديد لايحتمل ولا استطيع المشي…وقبل ولادتي بإسبوع انفجرت من نفسها وظهر منها صديد ودم واحسست بشبه راحه وقل الالم 50 % …
    وبعد الولاده اختفت الآلآم لمده اسبوعين …ثم عاد لي الالم بعد الاسبوعين دم ولون البراز ليس دكنا وليس فاتح اللون …ولكن بعد التبرز الاحظ بعض الاشياء تطفو فوق الماء هل هذي ماده مخاطيه مثلاً …الان المشكله الاخرى انني لا اتبرز دم ولكن قبل التغوط او خروج غازات احس بألم متوسط او شبه شديد لدرجه إني احس بغثيان اثناء الالم والذهاب للتغوط او خروج غازات …
    فما المشكله يادكتور….وثانياً انا خايفه يكون ورم خبيث لاقدر الله مثلاً…
    كيف افرق ان اللي معايا بواسير وليس ورم …الله يكفيني شر الورم …

    وماسبب الالم قبل خروج غازات و التغوط والاحساس بالالم الشديد وغثيان واحس بالبرد من شده الالم …ومجرد اتغوط وخروج غازات يذهب الالم ….فما السبب ارجوك ؟؟؟؟
    انا خايفه يكون شي ماهو كويس….

  15. ورد الجوري ١٤٠٤

    انا خايفه من شي اخر كالورم معتقده انو بواسير ….هو في دم ….ولكن حالياً احس بألم اثناء الذهاب للحمام للتغوط او للغازات ويتعكر مزاجي بشكل كبير حتى انتهي من التغوط وطبعا حالياً مافي دم ابدا ولكن ليس البراز لين او صلب …ولكن مشاهدتي لاشياء بشكل مستمر كالماده الخاطيه تطفو فوق الماء جعلني اسأل واتخوف كثيراً…
    ارجو ردك يادكتور…

  16. السلام عليكم
    عندي مشكل تضيق فتحة الشرج و صعوبة في التبرز
    مع العلم اني قمت باصتصيال بواسير داخلية
    قبل يومين (48h).شكرا

  17. انا اجريت عملية بواسير قبل اسبوعين والحمد لله اشعر بتحسن يومي لكن معظم الناس بيقولو لي م تمارس الجماع الا بعد كم شهر وانا اريد ممارسة الجماع مع زوجتي
    بماذا تنصحوني
    وشكرا

  18. انا اعاني من البواسر وانا متزوح منذ سنه ولم ارزق بولد فهل يؤثر علئ الحيوانات المنويه

    • عدم انجابك بعد مرور سنة من الزواج ليس مؤشراً لوجود مشكلة أصلاً، الأهم الآن أن تبحث عن علاج لمشكلة البواسير وتذهب للطبيب المختص لتناقش معه موضوع الإنجاب.

  19. انا عملت العملية عند دكتور من أفضل الدكاترة لكن المشكلة عند ممارسة العادة مستلقيا وعند القذف أشد على الشرج مما يسبب لي الألم وبعد سنة من اجراء العملية وعدم انتظام غذائي بسبب سفري خارج البلاد للدراسة وأرتيادي للمطاعم لم أعاني من الإمساك الا مرات قلائل جداً ولكن بدأت الحض خروج إفرازات صفراء من الشرج ممزوجة بالبراز ويتسرب البراز مع الغازات بشكل قليل ويظهر اثر قليل على الملابس الداخلية مع القدرة على التحكم بالغازات والشعور بها ؛ أيضاً عن الانتهاء من التبول نزول كمية غير يسيرة نسبيا مع الطبيعي من البول على شكل قطرات فما مشكلتي ؟

  20. lhamdolilah ana chfit mn had lmarad mais 7aliyan kaynzal mni wahd sail mitl lmae mhnou sababa3rftch c

  21. إخواني هل البواسر مرض مزمن ؟

    • لا يعتبر مرضا مزمنا مثل السكر والضغط؛ لأنه مع العلاج الوقائي والعلاجي يمكن الشفاء منه تماماً، وعدم عودته مرة أخرى مع تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*