جميع طرق علاج الامساك (القبض) بالصور

قبل الخوض في تفاصيل علاج الامساك (القبض) يجب أولاً أن نعرف ما هو الامساك، والامساك هو عبارة عن اضطراب يحدث في الجهاز الهضمي يطلق عليه الإخراج الصعب أو غير المتكرر وهو عبارة عن شعور بالإخلاء الناقص أو صلابة البراز أو قلة في عدد مرات التبرز أو صعوبة مرور البراز. ويأتي عدم وجود نسبة كافية من الماء في البراز في مقدمة اسباب الامساك. وتزداد إصابة الإنسان بالامساك كلما تقدم في السن خاصة بعد تخطي عمر الستين.

جدير بالذكر هنا أن الامساك هو أحد أهم اسباب البواسير، ومن أهم اسباب الامساك الأخرى، مكوث البراز لفترة طويلة في الأمعاء الغليظة الأمر الذي يؤدي إلي خسارة البراز للماء والنتيجة براز قاسي، بينما يكمن السبب التالي من اسباب الامساك عدم توافر العناصر الغذائية الضرورية لتخزين الماء داخل الأمعاء، ويأتي في مقدمة هذه الأغذية الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفواكه الطازجة.

ولكن قبل التطرق إلي طرح تفاصيل علاج الامساك، كيف يحدث الامساك؟ وإجابة هذا السؤال تكمن في عاملين أساسيين مرتبطان بعضهما ببعض يتسببان في حدوث الامساك يظهر أحدهما بظهور الآخر.

العوامل المؤدية لحدوث الامساك:

1- نقص الماء في البراز فينتج عنه جفاف يؤدي إلي زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء.

2- صعوبة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقفها عن العمل.

لكن ما هي اسباب الامساك؟

للامساك سببان، السبب الأول سبب عضوي وهو نادر الحدوث، والسبب الآخر هو سبب وظيفي وهو منتشر بشدة.

1- اسباب الامساك العضوية:

الاصابة -لا قدر الله- بورم حميد أو خبيث يتسبب في ضيق أو انسداد القولون أو ضيق الأمعاء أو ظهور خراج سقوط أو فتق الشرج أو المستقيم أو وجود اعتلال في الشرج أو المستقيم بشكل عام أو الإصابة بتشنج في القولون أو المرارة.

2- اسباب الامساك الوظيفية:

أ) بعض الأدوية والعقاقير الطبية يكون الامساك احد تأثيراتها الجانبية كبعض مخففات أو مضادات السعال التي تحتوي علي الكوديين وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم وبعض أدوية الحموضة.

ب) ضعف قولوني عضلي كما هو الحال مع طريحي الفراش خاصة من المسنين.

ج) تثبيط (كبت) الرغبة في التبرز (التغوط) أو بسبب تغير العادات والطبائع المعيشية المعتادة كعند الإقلاع عن التدخين أو السفر الطويل.

د) الامساك الغذائي والذي هو شائع بكثرة حيث يصيب حوالي 5% من البشر، ويرجع سبب الامساك الغذائي إلي العادات الغير صحية في الأكل كتناول أطعمة فقيرة بالألياف أو أطعمة تنتج فضلات قليلة كاللحوم أو أطعمة تزيد من صلابة البراز كمنتجات الألبان وقلة تناول السوائل وأخيراً التغيير في طبيعة الطعام. وفي حال الاستمرار في إتباع هذه السلوك يصعب علاج الامساك فلابد من تغيير هذه العادات.

هـ) اللاتوازن في وظائف الجسم والذي يؤدي إلي سوء عملية التمثيل الغذائي بسبب الإصابة بالسكري أو زيادة أو نقص إفراز الغدة الدرقية أو نقص أو زيادة مستوي الكالسيوم في الدم.

و) قلة الحركة والخمول.

ز) بطئ حركة الفضلات وزيادة امتصاص الجسم للسوائل من الفضلات بسبب خمول حركة القولون.

ح) حالات التوتر النفسي والقلق ولا يكون السبب مرضي. أو وجود مرض عقلي أو نفسي أو الإصابة بالقولون العصبي.

ط) الامساك المعتاد في الشهور الأخيرة من فترة الحمل.

ي) ارتفاع درجات الحرارة في حالات السخونة والحمي.

أساليب وطرق علاج الامساك:

1- أولاً يجب تعديل العادات والتقاليد والسلوكيات الخاطئة المتبعة في النظام الغذائي بزيادة الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد علي تحفيز الأمعاء والتي تتوافر بكثرة في الخضروات والفواكه وغيرها. ولذا ينصح بجعل الخضروات جزء أساسي من كل وجبة ففوائدها لا تقتصر فقط علي علاج الامساك بل إنها تساهم في تقوية الجهاز الهضمي.

2- تناول مكملات الألياف والتي تساعد بشكل كبير علي المساهمة في ظل تعديل النظام الغذائي في علاج الامساك.

3- شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بشكل يومي، فعدم شرب كمية كافية من الماء سبب رئيسي من اسباب الامساك، وقد تزيد كمية الماء التي يتم تناولها في ظل صعوبة الطقس أو زيادة الوزن أو ممارسة المهام الشاقة والمتعبة. ولا تتوقف فائدة الماء علي علاج الإمساك فقط فهي طاردة للسموم من الجسم. ولا يمكن اعتبار المشروبات الغازية بديل عن شرب الماء.

4- تجنب تناول الأطعمة التي تتسبب في الامساك كمنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالسكريات والدهون والخبز الأبيض والأرز والبيض المسلوق والحلويات. لا يجب التوقف عن تناولها، فقط التقليل منها لفترة. كما ان هناك العديد من الأطعمة التي يجب تجنب تناولها كالأطعمة المثلجة والشبسيات والموز الغير ناضج والكوكيز والدونات والأيس كريم واللحم الأحمر والبصل وغيرها من الأطعمة الغنية بالزيوت كالبروست.

5- تجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغنية بالكافيين، فبالرغم من قدر الكافيين علي علاج الامساك إلا انه علي المدي الطويل يتسبب في الجفاف.

6- لا تؤخر عملية الذهاب إلي الحمام فتأخيرها يسبب الإمساك.

7- استخدام الحمام العربي أو عدم وضع القدمين علي الأرض خلال استخدام الحمام الإفرنجي فهذا الموضوع يساهم في زيادة حركة الأمعاء.

8- ممارسة التمارين الرياضية وعدم الجلوس لفترات طويلة والمشي خير سبيل لتحفيز الجهاز الهضمي. فلا يقتصر الأمر علي ممارسة التمارين الرياضية فقط بل يجب زيادة الحركة بشكل كبير.

9- استخدام الأدوية الملينة التي تساهم في علاج الامساك، لكن يجب ألا يتم ذلك إلا تحت إشراف الطبيب المختص. وإذا كان الامساك شديد أو كان لديك ألم كبير أثناء التبرز أو لاحظت دم في البراز أو فقد وزنك دون سبب، يرجي مراجعة الطبيب علي الفور.

60 تعليق

  1. اخاف ان اقضي حاجتي فتتحول حالتي الي من إمساك الى البواسير ، اذا استطعت ان اتخلص من الامساك هذه المرة بدون اللجوء الى الطبيب سوف التزم بأسلوب صحي

    • اذاً ننصحك بقراءة الموضوع أعلاه بتمعن والإلتزام بما جاء فيه خاصة بخصوص النظام الغذائي المتبع وشرب الكثير من الماء وتناول الفاكهة والخضروات وعدم تأخير الذهاب للحمام، فالوقاية من الإمساك الحل المثالي لتجنب تطور الأمر.
      الموضوع بسيط للغاية وكل ما نحتاجه بعض التعديلات الصحية فقط.

  2. انا اتبع حميه غذائيه اول اسبوع كنت بدخل الحمام بانتظام ابتدا من الاسبوع التاني وانا عندي امساك ولا استطيع التغوط الا باستخدام لبوس جليسرين والان مش فعال معايا بستخدم برشام بدخل الحمام مرة واحده الصبح بالعافيه لازم اخد البرشام من غيرة لا استطيع التغوط وكمان جسمي مانزلش الاسبوع دا بل زاد كمان

  3. السلام عليكم. أنا لست متزوجة عندي 22 سنة. عندي مدة و أنا أعاني من مشكلة الإمساك مع العلم أنها أول مرة و لم أعاني في حياتي من هذه الحالة و لم يصادفني أن عانيت من البواسير . أصبحت لا أتغوط إلا مرتين في الاسبوع على الأكثر و لكن المشكل الأكبر لما أصابتني هذه الحلة تعبت لمحاولة إخراج البراز مما أصابني بحرق و ألم من يومها أصبحت أعاني من هذا الألم كلما تغوطت و يدوم ساعات . ما العمل ؟ و هل ما أعاني منه شيء عادي ؟ و كيف أعاج هدا الالم في المستقيم ؟

    • اقرأي المقالة أعلاه جيداً والتزمي بها، خاصة فيما يتعلق بشرب الكثير من الماء وتناول الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة. وفي الوقت نفسه لابد من عرض نفسك على طبيب فهناك اشتباه في اصابتك بشرخ شرجي.
      للمزيد تعرفي على البواسير الداخلية.

  4. أخي كنت في سن 13 و 14 سنة كل يوم أو يوم بعد يوم أدخل للحمام و كنت ضعيف ..
    واليوم صار عمري 28 سنة وزدة في الوزن و صار لي كرش و أصبحت لا أطيقها حتي أني لا أدخل الحمام مدة أسبوع كامل .. صراحة شيء مزعج مالحل خاصة أن معدتي دائما منتفخة حتي أن لم أكل شئ .. أرجو منك الرد في أقرب وقت مع الشكر

  5. أنا كنت عامل عمليه البواسير وأنا صغير في سن ٥ سنين كدة وانا دلوقت عندي ١٧ سنه وعندي إمساك مزمن

  6. اعاني من قله عدد مرات التبرز رغم اني متعوا فعلها صباحا

  7. السلام عليكم . اعاني من امساك شديد حيث اريد التغوط ولكن لا استطيع وقد دامت هذه المشكله لمدة اسبوع مع العلم اني ذهبت للدكتور واعطاني ادويه لخروج الفضلات بس للاسف لا فايده منها وايضا سبب لي انتفاخ بالبطن مع العلم باني اشرب كميه كبيره من الماء واتبع نظام صحي جيد. فيا ليت تفيدوني بالحل ؟ لاني حالتي جدا جدا سيئه

  8. دكتور انا كنت اعاني من البواسير بس خفيفه واخذت التحاميل الخاصه بالبواسير وعصاره وصرت زين الحمدلله لكن صالي يومين عندي حاله امساك ومو راضيه تطلع بطني مع انو ماكو الالم بس مو راضيه تطلع شنو اعمل أرجوك

  9. يا دكتور انا اعاني في هذه الفترة من امساك شديد ولا ادخل الحمام حتى 3 او 4 ايام خاصة في شهلر رمضان .
    لدي دم و الم عندما ابرز وقد كنت هكذا عندما كان عمري 10 سنوات والان اصبحت في 16 سنة اريد ان اعرف
    ان كان هذا مرض البواسير واريد كيفية علاجه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*