ما هي البواسير؟ (تعريف البواسير) بالصور

في البداية وقبل الإجابة علي سؤال ماهي البواسير، يجب تعريف البواسير علي أنه مرض منتشر للغاية خاصة في الآونة الأخيرة وبالأخص مع النساء، ولذا فقد نالت البواسير مؤخراً اهتماماً كبيراً من قبل العرب. ناهيك عن أعداد الذين يترددون علي عيادات الأطباء والتي ليست بالقليلة يبحثون عن علاج البواسير الذي عانوا منها طويلاً.

وبالرغم من انتشار البواسير مؤخراً بين الإناث بشكل كبير إلا أن الرجال هم أصحاب النصيب الأكبر بالإصابة بالبواسير، وتصيب البواسير النساء المتزوجات أكثر من الفتيات وذلك بسبب الحمل والولادة والذي يعد أهم أسباب البواسير عند النساء.

في الوقت نفسه تندر إصابة الأطفال من الجنسين بالبواسير، وغالباً ما تكون أسباب النزف الدموي عند التبرز لدي الأطفال بسبب ورم حميد يشبه ثمرة التوت ويتوقف النزيف بعد استئصال الورم.

هذا وتزداد إصابة كبار السن والمسنين بمرض البواسير، أي أنه كلما زاد عمر الفرد كلما زادت فرص إصابته بالبواسير. وللأسف الشديد تعد البواسير –في معظم الحالات- إشارة أولي لإصابة كبير المسن بورم خبيث أسفل الأمعاء الغليظة أو المستقيم، ولذا لا يجب التهاون بأي شكل من الأشكال مع ظهور أعراض البواسير خاصة عند كبار السن، والحل السهل هو زيارة طبيب لفحص الجزء الأسفل من القناة الهضمية للتأكد من عدم وجود ورم خبيث أو ما شابه. ويتم الكشف علي ذلك باستخدام منظار يسمي Sigmoidoscop.

ماهي البواسير؟

أما بخصوص تساؤلك عن ماهي البواسير، فالبواسير بمنتهي التبسيط هي عبارة عن انتفاخات مؤلمة في الأوردة الموجودة في فتحة الشرج أو الموجودة بالجزء الأسفل من المستقيم، مع العلم بأن المصاب بالبواسير يزيد شعوره بالألم عند الجلوس بالمقارنة مع أي وضع آخر.

وتظهر البواسير بسبب تجمع الدم بشكل غير طبيعي في الأوردة الخاصة بمنطقة الشرج، الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم داخل هذه الأوردة ومن ثم عدم احتمال جدران الأوعية الوريدية لهذا الوضع الغير معتاد فتبدأ بالانتفاخ والتمدد وهذا هو السبب وراء الألم الناتج عن البواسير، ولذلك يزيد شعور المصاب بالوجع عند الجلوس.

ماهي أنواع البواسير؟

بعد الإجابة عن السؤال الخاص بماهية البواسير، نتطرق الآن إلي الإجابة علي سؤالك البديهي التالي ماهي أنواع البواسير؟ والبواسير لها نوعان يتم تحديد كل نوع حسب الأوردة المتدلية من البواسير وهما البواسير الداخلية والبواسير الخارجية ويسهل تشخيصها من قبل الطبطب المختص .

أولاً: ماهي البواسير الخارجية؟

في البواسير الخارجية تتدلي الأوردة الملتهبة والمصابة إلي خارج المستقيم بحيث يمكن رؤيتها بسهولة وغالباً ما تسبب البواسير الخارجية نزيف دموي في حين لا يسبب هذا النوع من البواسير أعراض ولا تؤدي إلا لحكة بسيطة لكنها تشعر المصاب بالتضايق عند التبرز. وتظهر البواسير الخارجية في صورة جلد مائل إلي اللون البني كطيات صغيرة بارزة من حواف فتحة الشرج.

ثانياً: ماهي البواسير الداخلية؟

في البواسير الداخلية تتدلي الأوردة المصابة إلي الداخل -أي داخل المستقيم- وفي الغالب تكون غير مؤلمة ولا يشعر بها المريض ويمكن تقسيم البواسير الداخلية إلي 4 أنواع أو درجات. لكن ماهي أنواع ودرجات البواسير الداخلية؟

النوع الأول (الدرجة الأولي): تبقي البواسير في هذا النوع بداخل المستقيم دون أن تغير موضعها.

النوع الثاني: في هذا النوع تخرج البواسير أو تهبط عند التبرز (التغوط) وتعود بشكل تلقائي إلي موضعها داخل المستقيم.

النوع الثالث: يشبه هذا النوع ما سبق، لكن عند هبوط البواسير مع التبرز يتطلب الأمر استخدام الإصبع لردها داخل المستقيم وإلا تبقي خارجه.

النوع الرابع: في هذا النوع تبقي البواسير هابطة بشكل دائم ولا يمكن ردها حتى باستخدام الإصبع.

الآن وقد علمت ماهي البواسير وما هي أنواعها ودرجاتها يجب ألا تتردد في زيارة طبيب مختص إذا ما كنت تشكو من ألم بالبواسير للاطمئنان علي صحتك والتأكد من سلامتك وعلاجك بشكل لا يتطلب الجراحة بدلاً من الانتظار ليتطور الأمر ويتطلب تدخل جراحي أو يؤثر إهمالك بشكل سلبي علي صحتك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*